وحول مدى تأثير تغيير الأجواء في المملكة بزيادة أعداد الإصابة بالكورونا، اعتبر وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية عضو اللجنة العلمية للأمراض المعدية الدكتور عبد الله العسيري أن هذا الأمر غير واضح حتى الآن، قائلا :"إننا واجهنا زيادة في عدد الحالات في نفس التوقيت تقريبا في العام الماضي في نهاية فصل الشتاء".

وعن سبب عودة فيروس كورونا خلال هذه الفترة، أكد العسيري أن الفيروس لم يختف أصلاً لكي يعود ، فهناك حالات تسجل كل شهر ويعلن عنها عند تأكيدها.

وقال أنه لم يتم إغلاق فعلي لأي مستشفى في جدة بسبب فيروس كورونا، وإنما كان هناك تنسيق لتوجيه بعض الحالات الاسعافية لمستشفيات أخرى لإعطاء الفرصة لعمليات التطهير الكلي لفرق الطوارئ في مستشفى الملك فهد بجدة، وعادت الآن للعمل بطاقتها الكاملة.

وأفاد أن الوزارة لديها اتجاهين عريضين للوقاية من انتقال فيروس الكورونا، الاتجاه الاول هو التنسيق مع الوزارات المعنية لمعرفة مدى انتشار الفيروس في الحيوانات وخصائص الحيوانات الحاملة والناقلة للمرض واتخاذ الاجرءات الوقائية المطلوبة بناءا على ذلك، والاتجاه الآخر يُعنى بالتشخيص الدقيق للحالات المصابة وعزلها وعلاجها لمنع انتقال الفيروس إلى المخالطين والعاملين الصحيين، كذلك تعمل الوزارة على تشديد اجرءات منع انتقال العدوى في المنشآت الصحية.